سياسي مصري، ولد يوم 25 نوفمبر لعام 1941م في محافظة القاهرة، تخرج من الكلية الجوية، ثم حصل على الماجستير في العلوم العسكرية، وعلي درجة الزمالة من كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية، كما حصل على درجة الزمالة في الأسلحة المشتركة من الكلية العليا بباريس، وعلى درجة الزمالة من كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية، بالإضافة إلى دكتوراه الفلسفة في الفضاء الخارجي من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

بدأ حياته المهنية كطيار مقاتلات بالقوات الجوية، ثم عين قائداً للواء جوى على طائرات الميراج، تدرج بعد ذلك في العديد من المناصب الهامة حيث كان قائداً للقاعدة الجوية وملحقاً حربياً بايطاليا ثم رئيساً لشعبة العمليات الجوية حتى تولى في سبتمبر 1991م رئاسة أركان القوات الجوية، وفي ابريل 1996م عين قائداً للقوات الجوية.

كما كان يشغل منصب وزير الطيران المدني حتى تم تعيينه عقب ثورة 25 يناير في منصب رئيس مجلس الوزراء المصري وهو المنصب الذي شغله خلال الفترة (29 يناير 2011 – 3 مارس 2011) ثم تقدم باستقالته نتيجة لضغوط شعبيه عالية دعت لها عدة حركات شبابية من أجل الإطاحة بحكومته التي اعتبروها من بقايا نظام مبارك.

حصل الفريق أحمد شفيق خلال مشواره المهني والعسكري على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات العسكرية حيث منحه تحالف ستار شهادة بتسجيل نجمه سميت باسمه تقديراً لجهوده في مجال الطيران المدني.