فنان هندي، اسمه بالكامل “عبد الرشيد سالم سلمان خان”، ولد يوم 27 ديسمبر عام 1965م في مدينة ندور بولاية ماديا براديش الهندية للأب مسلم ترجع أصوله إلى أفغانستان هو كاتب السيناريو “سالم خان” بينما والدته “سلمى خان” هندوسية ماراثية، ولديه شقيقان هما “أرباز خان وسهيل خان” بالإضافة إلى شقيقتان هما “ألفيرا وأربيتا”.




ظهر الفنان الشاب “سلمان خان” لأول مرة على شاشة السينما من خلال دور ثانوي في فيلم “Biwi Ho To Aisi” عام ١٩٨٨م، ولكن بدايته الحقيقية جاءت عام 1989م مع نجاح فيلمه “Maine Pyar Kiya” والذي حصل عنه لأول مرة على جائزة فيلمفير لأفضل أداء ذكر.

“سلمان” سطع نجمه بعد ذلك في العديد من الأعمال السينمائية الناجحة حيث شارك بالتمثيل في أكثر من 80 فيلم، ومن أبرز أعماله “Saajan” عام ١٩٩١م، و“Hum Aapke Hain Koun” عام ١٩٩٤م، بالإضافة إلى أفلام “Karan Arjun” و“Judwaa” و“Pyar Kiya To Darna Kya”.

وفي عام ١٩٩٩م فاز “خان” عن ظهوره في فيلم “Kuch Kuch Hota Hai” بجائزة فيلمفير لأفضل ممثل مساعد، ومنذ ذلك الحين قام بدور البطولة في العديد من الأعمال التي لاقت نجاحاً تجارياً ونقدياً، فكان فيلمه “Bodyguard” عام ٢٠١١م صاحب ثاني أعلى إيرادات في بوليوود على الإطلاق.

لم تكن نجومية “سلمان” على المستوى الفني فقط؛ بل تم اختياره عام 2004م في المرتبة السابعة كصاحب أفضل رجل من حيث المظهر في العالم من قبل مجلة بيبول بالولايات المتحدة الأمريكية، كما قبل في 11 أكتوبر 2007م عرضاً من متحف مدام توسو في لندن لصنع تمثال له من الشمع ليصبح بذلك رابع ممثل هندي صنع له تمثال شمعي بالمتحف.

بينما على المستوى الاجتماعي قام الهندي “سلمان خان” بتأسيس منظمة غير حكومية هي “Being Human” لبيع الملابس وغيرها من المنتجات في المتاجر وعبر الإنترنت والتي خصص جزء من ربحها لدعم الفئات المحرومة حتى أصبح في أبريل 2012م سفيراً للعلامة التجارية “Travel Website” و“Yatra.com”.