الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات سيدتي العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات سيدتي العربية :: الأقسام الإسلامية :: منتدى القرآن الكريم وعلومة

شاطر

الخميس 24 ديسمبر 2015, 12:51 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو برونزي
عضو برونزي


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1700
تاريخ التسجيل : 23/12/2015
التقييم : 1391
السٌّمعَة : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-shbab.com
مُساهمةموضوع: مفاهيم.... تستحق التنوير


مفاهيم.... تستحق التنوير


خمسون كلمة في القرآن الكريم يشيع الخطأ في فهم معناها بين العامه إلى معنى دارج بينهم
هذه 50 كلمة في القرآن الكريم يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،
فينبغي التنبه والاستفادة للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه وتنوير الآخرين لذلك..
آل عمران
1)
"ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه "آل عمران 152 ليست من الإحساس المعروف بالاذن كما يتبادر بل من الحَسّ وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
2)
"جابوا الصخر بالواد"الفجر 9 أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
3)
"فَقَدر عليه رزقه"الفجر 16 قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
4)
" إذ تُصعدون... "البقرة153 أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين
5)
"فلهم أجر غير ممنون"التين 25 أي غير مقطوع عنهم ،وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
6)
"فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون"الأعراف 4 من القيلولة أي في وقت القائلة ،
وليست من القول .
الأعراف
7)
"ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا"الأعراف 95 أي تعافوا ؛ من العافية
وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
Cool
"أو جاء أحد منكم من الغائط"النساء 43 الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
9)
"إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته"الحج 52 أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
10)
"يستنبطونه منهم"النساء 83 ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما،
بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
النساء
11)
"وألقوا إليكم السلم"النساء90 لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء
12)
"مراغماً كثيراً وسعة"النساء 100 أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
13)
"فأمه هاوية"القارعة 9 أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
14)
"ويستحيون نساءكم"البقرة 49 أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
15)
"وما كان الله ليضيع إيمانكم"البقرة 143 هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
16)
"إن تحمل عليه يلهث"الأعراف 176 أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
17)
"فلما رآها تهتز كأنها جانّ"النمل 10 نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
18)
"ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون"الزخرف 75 بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
19)
"فنقبوا في البلاد"ق 36 أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
20)
"قالوا يا أبانا مانبغي"يوسف 65 أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
21)
"يظنون أنهم ملاقوا ربهم"البقرة 46 أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
22)
"ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"البقرة 195 ليست التهلكة هنا الموت . بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
23)
"وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة"الأنفال 39 الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
24)
"وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" البقرة/143 الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
25)
"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
للموضوع بقية تابعوه

هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لمن جمعها ولكل من ينشرها





الموضوع الأصلي : مفاهيم.... تستحق التنوير // المصدر : منتديات سيدتي العربية


توقيع : نور الهدى






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات سيدتي العربية

www.arab-sedty.com



Top