الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات سيدتي العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات سيدتي العربية :: المنتديات العامة :: منتدى التنمية البشرية وتطوير الذات

شاطر

الثلاثاء 18 أبريل 2017, 8:23 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 17/04/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bramjnet-arab.com
مُساهمةموضوع: طرق العلاج النفسي


طرق العلاج النفسي


طرق العلاج النفسي


يلجأ الأطباء النفسيون للعلاج بالرسم للمرضى النفسيين، حيث ثبت أن لجوء المريض
[b]للرسم يخرج ما بداخله من توترات وقلق ويعيده للواقع، الذي يرفضه ويؤدى بيه للاسترخاء، ليبدأ بعد ذلك العلاج المكمل بالدواء.

يقول د. عادل سليم أستاذ الطب النفسي بجامعةالأزهر "يستخدم العلاج بالرسم في تشخيص المرض النفسي من خلال ما يرسمه المريض،ويقوم الطبيب بمناقشة المريض فيما رسم أو يستخدم الطبيب الرسم في علاج المريض؛فالرسم عند هذه الحالة يعد نوعاً من أنواع إفراز ما يعتمل داخل العقل الباطن وإفرازللشحنة الداخلية للمريض مثلها مثل كسر فازه مثلاً.. مشكلة المريض أنه في عالم لاواقعي والرسم يخرجه للواقع وبالتالي يمكن علاجه.
ويستخدم الرسم في علاج حالات معينة مثل مرضى الاكتئاب أو التوتر أما المرضى العقلين فلا يمكن علاجهم بالرسم لأنه يعاند مع المريض ولا يقوم بالرسم أما المرضى الآخرون فيمكن إشغالهم عن المرض بالرسم الذي يأتي معهم بتحسين ما..
د. أحمد أبو العزايم استشاري الطب النفسي يقول.. الرسم علاج للإنسان منذالقدم؛ فقديماً كانت تنتاب الإنسان بعض المخاوف من الحيوانات فكان يرسمها على الجدران، ثم أصبح الرسم وسيلة من وسائل تخزين الثقافة والكتابة، وتدريجياً أصبح الرسم نوعاً من أنواع الإبداع والعلاج الحاضر.. فكلما تخيل الإنسان شيئاً في المستقبل وقام برسمه حاول بعد ذلك أن يحققه..

والرسم قدرة إدراكية وإبداعية وتآزر بصري حركي، فعندما يبدأ المريض في رسم منظر طبيعي مثلاً فإنه يدركه ويدرك أعماقه.. إذن الرسم قدرة إبداعية تستخدم كأسلوب من أساليب العلاج المباشر وغيرالمباشر أو للكشف عن أنماط الشخصية لوضع خطة علاجية سليمة، فإذا ظهرت علامات اضطراب في الشخصية من خلال الرسم فإنه يتم وضع برنامج بالرسم لإصلاح هذه الأعصاب البصرية. والرسم أيضاً أسلوب للعلاج المعرفي.. فعندما يعطى الإنسان المريض رسماً لوجه شخص، ويطلب منه أن يرسم مرتين،مرة للخير، ومرة للشر؛ فهذا نوع من أنواع العلاج المعرفي. كما أن الرسم يجعل المريض مسترخياً بعيداً عن كل التوترات من خلال إفراغ التوترات الداخلية على الورق في صورة رسم، كما يستخدم الرسمفي علاج الأطفال كثيري الحركة والمندفعين ومرضى الاكتئاب، حيث يطلب من المريض رسم وجه جميل أمامه والاستمرار في النظر إليه، مما يجعله أكثر إشراقاً كلما نظر لهذاالوجه الجميل وأكثر هدوءاً واستقراراً.
ويضيف د. محمد راضى استشاري الطب النفسي أن العلاج بالرسم يستخدم كمكمل للعلاج الدوائي. فإننا نترك للمريض الألوان والورق ليرسم ما يريد لنصل إلى مراحل تطور المرض وتتبين الاعتقادات الخاطئة لدى المريض، فمثلاً كان هناك مريض بالميول الجنسية وكان يرسم في رسوماته سيدات عرايا وأعضاء جنسية مكبرة، وبعد العلاج بدأ يرسم رسوم واقعية وسيدات ترتدي ملابس، حتى تم شفاؤه تماماً، كما يوضح الرسم الذي يرسمه المريض الحالة العاطفية لديه سواء كان حزيناً أو مرحاً أو مكتئباً أو منعزلاً.. فلو كان شخصاً منعزلاً فإنه يرسم شخصاً وحيداً في مكان منعزل بمفرده، ولو كان مرحاً فإنه يرسم شخصاً فرحاً موجوداً في وسط الأزهار والورود، وهكذا كما يستخدم الرسم في تركيز المريض، وعدم تشتته، ولكي يتم ذلك تحضر له رسومات جاهزة ملونة وأخرى مشابهة لها وغير ملونة.. ويتطلب منه تلوينها بنفس الألوان التي أمامه، فلو كان مشتتاً، فلن يستطيع الرسم، أما إذا كانت لديه قدرة على التركيز والاستيعاب فإنه يقلد نفس الرسم الذي أمامه.ويستخدم الرسم في علاج المرضى النفسيين والعقليين ما عدا الحالات الشديدة مثل المرض أو الانطواء أو الهياج الشديد فإنهم لا يستطيعون التحدث أو الرسم أو الانتباه لما يقوله الطبيب
[/b]





الموضوع الأصلي : طرق العلاج النفسي // المصدر : منتديات سيدتي العربية


توقيع : محبه الرحمن






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات سيدتي العربية

www.arab-sedty.com



Top