الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات سيدتي العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات سيدتي العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الخميس 04 مايو 2017, 10:13 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
عضو ماسي

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2763
تاريخ التسجيل : 02/05/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: عشائر الحمايدة, نسب عشائر الحمايدة, فروع عشائر الحمايدة, تاريخ عشائر الحمايدة


عشائر الحمايدة, نسب عشائر الحمايدة, فروع عشائر الحمايدة, تاريخ عشائر الحمايدة


عشائر الحمايدة, نسب عشائر الحمايدة, فروع عشائر الحمايدة, تاريخ عشائر الحمايدة

عشائر الحمايدة: وتضم العشائر التي تسكن قرى صنفحة وأرويم وعزمة والنمتة والبيضاء وعال والسلع والمعطن وسعوة.

ويشير المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء السابع من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إلى عشيرة تحمل اسم البياطرة في الناصرة بفلسطين ويقولون إن جذورهم تنحدر من الطفيلة ( لم يذكر من أي العشائر) التي هجروها بسبب نزاع وقع بينهم وبين عشيرة العوران فارتحلوا إلى إحدى قرى اربد ثم استقروا في الناصرة.
ويذكر المؤرخ الدباغ في الجزء الخامس من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) أن بعض عائلات بلدة صوريف في منطقة الخليل يعودون بجذورهم إلى الطفيلة ولكنه لم يشر إلى أي عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدباغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة عبوين في منطقة رام الله يعودون بجذورهم إلى الطفيلة, ولكنه لم يذكر إلى أي من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويذكر الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن عائلة النشاشين في بلدة الفالوجا بفلسطين يقولون إن جذورهم تمتد إلى إحدى عشائر الطفيلة, ولكنه لا يذكر اسم العشيرة.


ويصنف المؤرخ مصطفى مراد الدباغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) عشائر الطفيلة على النحو التالي:
.1 عشائر الحميدات: وتتوزع في بلدة الطفيلة وبعض القرى المحيطة بها, ومنهم عشيرة العوران, ويذكرون أنهم من الشرارات من بني كليب من العرب القحطانية.

نسب عشيرة الصقور/ الحمايدة
يذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن عشيرة الصقور (الشتيات) ارتحلوا من جنوب فلسطين إلى منطقة الطفيلة, وهم أعقاب جدهم حمد الذي كان له والدان هما سليمان ومقيبل اللذان تشكلت من أعقابهما عشيرة الصقور, ويشير إلى وجود عشيرة تحمل اسم الصقور في منطقة بيسان بفلسطين, ولكنه لم يتطرق إلى وجود أوعدم وجود علاقة قرابة بينهما.
ويرجح كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا أن الشتيات بطن من لصقة من الشبنة من بني سعد أويتبعونهم, وبذلك يكونون من العمرو بالكرك, ويصنف الخطبا تجمع الشتيات كأحد أفخاذ عشائر الحمايدة (بني حميدة) في الطفيلة, مما يعزز الرواية التي تربط بعلاقة القرابة بين حمايدة الطفيلة ومنهم عشيرة الصقور وبين حمايدة الكرك وحمايدة مادبا. ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال البطاينه أسماء ثلاث عشائر تحمل اسم الشتيات أولاهما فرقة من الحمايدة من الدعاجنة من قبيلة بني حميدة ويعودون بأصولهم إلى بني عقبة من قحطان, والثانية فرقة من الصعوب إحدى عشائر الضمور في الكرك ويعودون في أصولهم إلى قبيلة عنزة الوائلية, والثالثة من الغبارية بفلسطين التي قدمت إليها من شرقي الأردن وهم من قبيلة بني حميدة واستوطنوا في بيت جبرين بمنطقة الخليل ومنهم فرع رحل إلى أم الفحم (الفحماوي), ولم يتطرق البطاينه إلى شتيات الطفيلة (صنفحة).
ولم يتطرق كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري إلى تجمع عشائر الشتيات ولا إلى عشيرة الصقور في صنفحة في منطقة الطفيلة, ولكنه تحدث عن عشيرة تحمل اسم الصقور تسكن في قرية حمامة في منطقة غزة بفلسطين.
وقد سبق لي أن تحدثت بالتفصيل عن جذور عشيرة الصقور من حمايدة الطفيلة في الحلقة (57) المنشورة في (المدينة) في 31 /10 / 2006 م.




الموضوع الأصلي : عشائر الحمايدة, نسب عشائر الحمايدة, فروع عشائر الحمايدة, تاريخ عشائر الحمايدة // المصدر : منتديات سيدتي العربية


توقيع : بنوتة كول






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات سيدتي العربية

www.arab-sedty.com



Top