الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات سيدتي العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات سيدتي العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الخميس 04 مايو 2017, 10:13 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
عضو ماسي

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2763
تاريخ التسجيل : 02/05/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: عشائر الجوابر و عشائر الثوابية, نسب عشائر الجوابر و عشائر الثوابية


عشائر الجوابر و عشائر الثوابية, نسب عشائر الجوابر و عشائر الثوابية


عشائر الجوابر و عشائر الثوابية, نسب عشائر الجوابر و عشائر الثوابية, تاريخ عشائر الجوابر و عشائر الثوابية


الثوابية استقرُّوا في عيمه/ الطفيلة في العهد العثماني بعد أن ارتحلت عنها عشائر الكعابنة
عشيرة الصقور/ الشتيات ارتحلت من جنوب فلسطين إلى منطقة الطفيلة, وجدُّهم المؤسس اسمه حمد
عشائر الطفيلة وجوارها
يقسم كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا عشائر الطفيلة وجوارها على النحو التالي :
} عشائر الجوابرة: وتضم العشائر التي تسكن مدينة الطفيلة بغض النظر عن أسماء هذه العشائر (كما ورد في الكتاب).
} عشائر الثوابيِّة: وتضم العشائر التي تسكن قرى عيمه وضباعة وأرحاب.


الثوابية: ويذكرون أنهم من أعقاب الصحابي الجليل جعفر الطيار رضي الله عنه ومساكنهم في عيمه.



ويشير الدباغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة كفر ثلث الواقعة إلى الجنوب الشرقي من قلقيلية يعودون بجذورهم إلى الطفيلة ولكنه لا يذكر إلى أي من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدباغ في الجزء الرابع من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) إلى أن بعض عائلات بلدة بيت نوبا في منطقة اللد يعودون بأصولهم إلى الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أية عشيرة من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويشير الدباغ إلى أن بعض عائلات حمولة الدراغمة في طوباس بفلسطين ينحدرون بأصولهم من الطفيلة, ولكنه لا يذكر إلى أية من عشائر الطفيلة ينتسبون.
ويذكر الدباغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من (بلادنا فلسطين) أن عشائر الثوابية والبحارات ناحيتي الكرك والطفيلة تتبع قبيلة العدوان.
وزراء تجمع عشائر الثوابية (عيمه- الطفيلة)
عبد الله العكايله, راتب السعود, صبري الربيحات

نسب عشيرة العكايله (الثوابية- عيمه)
يذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن تجمع عشائر الثوابية يضم عدة عشائر هي عيال عواد والسعود والحراسيس والربيحات والرعود والخوالده.
ويذكر القوابعة أن عشيرة العكايله هي إحدى فروع عشيرة عيال عياد التي تشكلت من أعقاب ثلاثة رجال هم حماد وغانم وحمد, ويذكر أن حماد هو الجد المؤسس لعشيرة العكايله ولعشيرة القناهرة.
ويذكر كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا أن الثوابية عن فرق, ويدعون أنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار), ونخوتهم (صبيان الجعافرة), ويرجح أن عشائر تجمع الثوابية ليسوا من أصول واحدة, ويتألفون من الحراسيس والربيحات والخوالدة والسعود وعيال عواد (منهم عشيرة العكايله).


ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري أن الثوابية يقولون إن جذورهم تمتد إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار), وأنهم يتألفون من الرعود والسعود وعيال عواد (ومنهم العكايله) والربيحات والحراسيس ويسكنون في عيمه وجناعة وأرحاب في منطقة الطفيلة.
ويورد عماري اسمي عشيرتين في الأردن يحملان اسم الثوابية, إحداهما من المشابقة من الثبتة من عشائر بني حسن, والثانية يتبعون قبيلة العدوان ويتألفون من العودات والنوفل والمراهفة, ويسكنون في زيود غرب ناعور, ولم يتطرق عماري إلى وجود أوعدم وجود علاقة قرابة لثوابية الطفيلة مع ثوابية بني حسن أوالعدوان.
ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال البطاينة الرواية التي يتداولها ثوابية الطفيلة عن امتداد جذورهم إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (الطيار).
نسب عشيرة الربيحات (الثوابية)/ عيمه
يذكر كتاب (الصفوة- جوهرة الأنساب- الأردن) لمؤلفه المحامي طلال البطاينه أن عشيرة الربيحات في منطقة الطفيلة هم من الثوابية من الجوابرة, ومنازلهم في عيمه, ويعودون بأصولهم إلى الصحابي الجليل جعفر بن أبي طالب (جعفر الطيار) شهيد مؤتة رضي الله عنه, ويشير البطاينه إلى عشيرة تحمل اسم الربيحات من الشراونة من اللبادية رحلوا عن أقاربهم ونزلوا الكورة في بزرة (هكذا وردت), ولم يتطرق ما إذا كان أقاربهم الذين ارتحلوا عنهم هم ربيحات الطفيلة.
ويعزِّز كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عماري الرواية التي تذكر أن الربيحات في عيمه هم من الثوابية من الجوابرة.
ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فردريك. ج. بيك أن عشيرة الربيحات في عيمه في منطقة الطفيلة يشكلون مع عشائر الحراسيس والخوالده والسعود وعيال عواد تجمع عشائر الثوابية من الجوابرة, ويذكر أنهم يقولون إنهم من نسل الصحابي الجليل جعفر الطيار رضي الله عنه, ويستشهدون على صحة نسبهم إلى جعفر الطيار رضي الله عنه بنخوتهم (صبيان الجعافرة).
ويذكر كتاب (الطفيلة... الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا أن عشيرة الربيحات (الثوابية) في عيمه يتفرعون إلى عدة فروع هي الزريقات وعيال سالم, وعيال أبو حسن وعيال عماد والرميمات وعيال حميد والصاحمة والمصاروة وعيال مسيف وعيال بن نمر والغنيمات.
ويذكر كتاب (الطفيلة... تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن عشائر الثوابية استقروا في عيمه في العهد العثماني بعد أن ارتحلت عنها عشائر الكعابنة, ويذكر أن الثوابية يعرفون أيضا باسم الجعافرة نسبة إلى الصحابي الجليل شهيد مؤتة جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه (جعفر الطيار) الذي يقولون إنهم ينحدرون من نسله, ويذكر القوابعة أن عشيرة الربيحات تتفرع إلى:
.1 العقله, وهم عيال نمروعيال سعيد وعيال مسيف.
.2 البكور, ويتبعهم الغنيمات وعيال عما والرميمات وعيال ابن داود والزريقات وعيال أبو حسون.
.3 عيال طه, وهم عيال حميدة والصناع- الصماصمة- والعرابي والخطيب.
وزراء تجمع عشائر الشتيات (صنفحه- الطفيلة)
محمد الصقور




الموضوع الأصلي : عشائر الجوابر و عشائر الثوابية, نسب عشائر الجوابر و عشائر الثوابية // المصدر : منتديات سيدتي العربية


توقيع : بنوتة كول






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات سيدتي العربية

www.arab-sedty.com



Top