الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات سيدتي العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات سيدتي العربية :: المنتديات العامة :: ويكيبيديا الموسوعة الحرة Wikipedia

شاطر

الخميس 04 مايو 2017, 10:16 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
عضو ماسي

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2763
تاريخ التسجيل : 02/05/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: عشيرة الدبوبي, نسب عشيرة الدبوبي, اصول عشيرة الدبوبي, تاريخ عشيرة الدبوبي


عشيرة الدبوبي, نسب عشيرة الدبوبي, اصول عشيرة الدبوبي, تاريخ عشيرة الدبوبي


عشيرة الدبوبي, نسب عشيرة الدبوبي, اصول عشيرة الدبوبي, تاريخ عشيرة الدبوبي



تلتقي المراجعُ التي تؤرِّخ للعشائر الأردنية على إطلاق إسم عشائر البلقاوية على العديد من العشائر التي تتوزَّع في المناطق التي كان يطلقُ عليها اسمَ البلقاء في التقسيمات الادارية في العهد العثماني (مادبا,عمان,السلط) ,وهذه العشائر حسب ما أوردها كتابُ »مقدمة لدراسة العشائر الاردنية « لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي هي عشائر الغنيمات (أبو الغنم) , والحديد , والشوابكة , والقْرِضة , والثوابية, والمصاروة , والازايدة , والنعيمات , والدعجة , والسويلميون , والرقَّاد , والدبايبة .


ويذكر كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الدبايبة البلقاوية من عشائر الأردن , وأصلهم من دبِّين , من عشيرة الحديد , وأقاربهم فيها يدعون الدهون , وهم ثلاث فرق هي البكور والحمدان والفرج , ومساكنهم في القويسمة , ويذكر أنَّ جَدَّ عشيرة الحديد في الاردن فيَّاد بن رسلان ارتحل من الشام في أوائل القرن السابع عشر الميلادي واستقرَّ في البلقاء لتتشكَّل من أعقابه عشائر الحديد التي تضمُّ عشيرة الحديد (المبرزين ) والقهوي والحنيطيين والدبايبه والرقَّاد والزْففة (العميان , العراقية ) والشوابكة والأديات والجراونة (الحنيطي) .
ويذكر الجزء الأول من كتاب »موسوعة قبائل العرب« لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن جدَّ عشائر الحديد في البلقاء فياض بن رسلان هاجر من الشام في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا ونزل في البلقاء , وتنقسم عشائر الحديد إلى خمسة أفخاذ هي : الحنيطيين , الدبايبة , الرقاد , الزْففة , الشوابكة .
ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثاني من كتابه »موسوعة قبائل العرب« أن عشيرة الدبايبة هي عشيرة من الحديد بمنطقة البلقاء , أصلها من قرية دبين بعجلون , ولا يزال لهم أقرباء فيها يُدعون بالدهون , وتنقسم إلى ثلاث فرق : البكور , الحمدان , والفرج , ومنازلها بالقويسمة .
ويذكرُ الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُزيزي في كتابه »معلمة للتراث الأردني« أنَّ جَدَّ عشائر الحديد (لم يذكر اسمه ) نزحَ من ديار الشام قبل أكثر من ثلاثمئة سنة وأقام في البلقاء, ويشيرُ إلى أن عشائر الحديد تضمُّ العشائر التالية :
1- الحنيطيين (الإحنيطيين) , وينتسبون الى جَدِّ الحديد ويقيمون في أبو علنده .
2- الدبايبه , نسبةً الى دبِّين في شمال الأردن , ولهم أقارب فيها (الدهون) , ويتفرَّعون الى البكور والحمدان والفرج .
3- الرقَّاد , وهم في الأصل من قبيلة الزيادنة التي تضم آل التل (إربد) وآل العرموطي (بيت إكسا-عمان) , وكانوا قد ارتحلو من حوران الى الكفير( الأكفير) , ثم ارتحلوا إلى المشيرفة .
4- الزْففة , وأصلهم من بلى من قضاعة , هاجر جَدُّهم من الحجاز وأقام في ماعين , ثم استقرَّ في اليادودة وخريبة السوق , وتتوزَّع الزْففة إلى عدَّةِ فروع هي : البصابصة , والبلوش , والطلافيح , والعميان , والعويمر , والهميسات.






الموضوع الأصلي : عشيرة الدبوبي, نسب عشيرة الدبوبي, اصول عشيرة الدبوبي, تاريخ عشيرة الدبوبي // المصدر : منتديات سيدتي العربية


توقيع : بنوتة كول






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات سيدتي العربية

www.arab-sedty.com



Top