الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات سيدتي العربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات سيدتي العربية :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الخميس 04 مايو 2017, 3:44 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
عضو ماسي

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2763
تاريخ التسجيل : 02/05/2017
التقييم : 0
السٌّمعَة : 10
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: مملكة السويد


مملكة السويد


التعليم في السويد إجباري للأطفال من 7 – 16 سنة، والتعليم الابتدائي والثانوي مجاني، ودراسة اللغة الانجليزية إجبارية عند بلوغ سن العاشرة. ويوجد بالسويد ست جامعات أقدمها الجامعة التي انشئت في أبسالا عام 1477 م. نسبة الآميه قي السويد هي 0%


وهذي مجموعه صور لمملكة السويد الجميله الغنيه....




















































































منظر لمنطقة تارفالا








الطبيعة في رابادالن






















الســـويد"شمسبمنتصفالليل"























تعتبر السويد أمير دولة في الدول الاسكندنافية وأغناها مالاً وجمالاً، حيث يجد السائح فيها كل ما يتمنى أن
يجده في أي دولة، وفصل الصيف في السويد يمتد من آخر شهر مايو إلى آخر شهر يوليو، حيث الشمس
الساطعة معظم الأيام، والجو حاراً نسبياً مع رطوبة مرتفعة .


أما فصلي الربيع والخريف فالحرارة فيهما متدنية بالنسبة لزوار الشرق الأوسط خاصة سكان الخليج والمملكة ، والشتاء بارد ،


ولكن هذا لا يعني أن السياحة في السويد تقتصر على أشهر الصيف القصيرة فقط، بل يمكن للمرء أن
يذهب إلى هناك في أي فصل من فصول السنة بناءً على ما يريد أن يشاهده ويستمتع به في السويد .



الموقع والحدود








هي إحدى الدول الاسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا. تشتهر السويد بطبيعتها الخلابة واستقرار النظام الاجتماعي فيها. المملكة عضو في الاتحاد اﻷوروبي وفي المجلس الشمالي. تحدها النروج من الغرب وفنلندا من الشمال الغربي وبحر كاتيغات وخليج سكاجيراك من الجنوب الغربي










** السكان**









84% من السويديين يعيشون في المناطق الحضرية. و14% يعيشون في المناطق الريفية وينعمون بنفس مستوى المعيشة العالي الذي ينعم به سكان المدن، وذلك نتيجة للتطور الاقتصادي والاجتماعي الذي عمل على إذابة الفوارق الاجتماعية بين السكان. تعتبر السويد من أقل البلدان الأوروبية سكانا.



كثافة السكان في الشمال منخفضة، وتزداد كلما اتجهنا جنوبا. توجد في البلاد عناصر مهاجرة من فنلندا يصل عددها إلى قرابة نصف مليون نسمة، ومن العناصر المسلمة المهاجرة الأتراك واليوغسلاف والعرب والباكستانين، وهؤلاء يشكلون الأقلية المسلمة.


ˆ° الديانة°ˆ


يتبع 87% من السكان الكنيسة اللوثرية الكاثوليكية، بالاضافة إلى اليهود والأرثوذوكس الشرقيين والمسلمين.




[تاريــــــــــــــــــــخ مملكة الســــــــــــــــويد:]


تشكل مركز عقائدي بين القرن السابع و التاسع الميلادي حول أوبسالا. من هنا أيضاً انطلقت حملات الفايكنغ على شعوب و دول المنطقة.


أسس اتحاد كالمار عام 1397، اللذي ضم الدول الاسكندنافية الثلاث السويد والدانمارك والنروج. سطع نجم مملكة السويد على السطح منذ استقلالها 1523 و تخلصها من التحكم الدانماركي، و أصبحت تدريجياً أحدى دول أوروبا العظمى حتى عام 1721 عندما خسرت الحروب الشمالية (1700-1721) أمام روسيا ، تنازلت بموجبها عن مناطق عدة في بحر البلطيق.


تمكنت من هزيمة نابليون و أصبحت تشكل منذ عام 1814 اتحاداً مع النروج. بعد ذلك و حتى يومنا هذا اتبعت السويد سياسة محايدة ضمنت الرخاء و الرفاهية للبلاد.


حُل الاتحاد مع النروج عام 1905. أعلنت حيادها التام في الحرب العالمية الأولى (1914-1919) و انضمت بعد انتهائها إلى عصبة الأمم المتحدة عام 1920. حيادها مرة أخرى في الحرب العالمية الثانية (1939-1945) عفاها من الاحتلال الالماني. انضمت للامم المتحدة عام 1946. كانت عضو مؤسس عام 1948 في المنظمة الاوروبية (OEEC)، عام 1949 في مجلس أوروبا، عام 1952 في المجلس الشمالي و عام 1960 في لمنظمة التجارة الحرة الاوروبية (EFTA). انتخب هامارسكيولد (Hammarskjöld) عام 1953 سكرتيراً عاماً للامم المتحدة.


الدستور الجديد عام 1975 قلل من سلطة و صلاحيات الملك لصالح الحكومة. في عام 1986 هز اغتيال رئيس الوزراء اولاف بالمه (Palme) السياسة و المجتمع السويدي و بقي القاتل إلى يومنا هذا مجهول. صوت السويديون بأغلبية ضئيلة لصالح الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي عام 1994 الذي تلى في العام المقبل و لكنها بقيت خارج منطقة اليورو.




النظام السياسي في مملكة السويد
السويد مملكة دستورية، والملك فيها هو رأس الدولة ولكنه شخصية رمزية أو تشريفية، ويتولى الحكومة السلطة التنفيذية التي يرأسها رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء.


والبرلمان في السويد يسمى (الركسداج) وهو مجلس تشريعي واحد ويتكون من 349 عضواً. ويقوم البرلمان بتعيين مسئول رسمي يسمى (الرقيب) وذلك لحماية المواطنين من الاستخدام غير المشروع أو غير القانوني للسلطة او موظفي الحكومة، وبهذا هي أول دولة تعمل بهذ النظام.


وبالسويد 24 مقاطعة لكل واحدة حكومتها. المحكمة العليا هي أعلى محكمة في البلاد، وتنظر في الاستئنافات النهائية للقضايا المدنية والجنائية المهمة.



[السياسة الخارجية في مملكة السويد ]



اتبعت السويد سياسة محايدة و مسالمة في الحروب العالمية و السياسة الدولية، و لكنها عارضت بشدة حرب فيتنام مما أدى عام 1968 إلى قطع الولايات المتحدة الأمريكية لعلاقاتها الدبلوماسية معها.


حاولت كسر جمود الحرب الباردة فقد قامت لاحقاً بالاعتراف بشمال فيتنام عام 1969 و إقامة علاقات دبلوماسية مع ألمانيا الشرقية عام 1972. انضمت للاتحاد الأوروبي عام 1995.


[التقسيم الإداري و أهم المدن في مملكة السويد]



العاصمة : ستوكهولم [˘stɔkhɔlm]وهي أكبر مدنها. يبلغ عدد سكانها 760*000 نسمة (عام 2003). هي بذللك أكبر مدن اسكندنافيا. تقع على بحر البلطيق جاعلاًً منها أحد أجمل مدن العالم وتضم عددا من الجزرالصغيرة البعيدة عن الشاطئ، ويعيش فيها نحو سدس السكان أو في ضواحيها.






الاقتصاد و البنية التحتية











السويد دولة متقدمة صناعيا، والاقتصاد الغني مبني على الهندسة والخدمات، والصادرات، ونحو 90% من الصناعات يملكها القطاع الخاص، وملكية الدولة تقتصر على المناجم والمواصلات العامة والطاقة.


وتمثل الصناعة 31% من الناتج القومي ، بينما تشكل صناعة الخدمات 65% والزراعة 4% فقط. وبالسويد أغنى رواسب خام حديد في العالم ويتم تصدير معظمه (8% من الإنتاج العالمي)، بالإضافة إلى خامات النحاس والذهب والرصاص والفضة.


وتتميز السويد بأن قيمة صادراتها تفوق قيمة الواردات، وتصدر كميات هائلة من الورق ولاتستورد منها شيئاً.


وأهم الواردات النفط والمنتجات الزراعية.


وهي تتعامل تجارياً مع ألمانيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة والنرويج والدنمارك ، وهي تتبع اتحاد التجارة الحرة الأوروبي، بالاضافة إلى كونها عضواً في السوق الأوروبية المشتركة.






تشكل الغابات موردا اقتصاديا هاما للسويد، وتسهم بحوالي 45% من صادراتها، حيث تصدر منتجات الأخشاب المصنعة محليا، مثل لب الأخشاب والورق والأثاث والسليولوز والفحم النباتي والأصباغ وبعض الكيميائيات ويسود هذا النمط من النشاط الاقتصادي الإقليم الشمالي، حيث تنتشر ورش الخشب على طول الأودية. تشغل الأراضي الزراعية عشر مساحة البلاد. لدى السويد اكتفاء ذاتي من المواد الغذائية الرئيسية وتهتم السويد بتربية الثروة الحيوانية، وتتركز التربية في الجنوب.





الموضوع الأصلي : مملكة السويد // المصدر : منتديات سيدتي العربية


توقيع : بنوتة كول






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات سيدتي العربية

www.arab-sedty.com



Top